neser
السلطة الوطنية الفلسطينية
وزارة الشؤون الاجتماعية
اخر المستجدات
جديد

سياسات الوزارة

نشر: الأربعاء 08/05/2013 الساعة 10:17 صباحاً | آخر تحديث: الأربعاء 29/05/2013 الساعة 10:20 صباحاً

سياسات وإجراءات الوزارة:-

  • تقديم المساعدات الاجتماعية لأشد الفئات فقراً ضمن شروط و معايير محدّدة.
  • توفير التدريب و التأهيل لبعض الفئات المهمشة بهدف تمكينها من الاعتماد على الذات،و خصوصاً النساء،المعوّقين،الأحداث المتسربين من المدراس و الجانحين.
  • تسجيل الجمعيات الخيرية و تنظيم الخدمات الاجتماعية التي تقدمها المؤسسات الأهلية من خلال الاشراف الاداري و المالي و المهني على برامجها،و دعم هذه المؤسسات من خلال المساعدات العينية و المادية،و توظيف كوادر مهنية للعمل فيها.
  • تسهيل حصول أفراد القضايا الاجتماعية على الخدمات الاجتماعية المتوفرة في المؤسسات الحكومية و الأهلية من خلال نظام التحويل.
  • دعم المشاريع الانتاجية للنساء و المعوقين،بالتنسيق مع مؤسات الاقراض الاهلية،بالاضافة الى دعم تشغيلهم في المؤسسات المهنية المختلفة.
  • حماية الاطفال و النساء اللواتي يتعرضن للعنف و الايذاء من خلال اتخاذ اجراءات التدخل لايقاف الايذاء بالتنسيق مع جهاز الشرطة و وزارة العدل،و تأمين مراكز حماية تضمن لهم الأمن و التأهيل و إعادة الدمج في بيئتهم الطبيعية بعد تهيئتها لذلك.
  • رعاية المسنين و المعوقين الذين يفتقدون الى الرعاية الأسرية.
  • دراسة الظواهر الاجتماعية السلبية،و تحديد المشكلات و الاحتياجات.
  • دمج الأطفال مجهولي النسب في الأسر الحاضنة (البديلة).
  • السعي لدمج المعوقين و المسنين في المجتمع و التوعية باحتياجاتهم و حقوقهم.
  • متابعة أوضاع الاطفال داخل المؤسسات الايوائية بما فيها دور الأيتام،و السعي لدمج الاطفال في الأسرة.
  • تسجيل و ترخيص دور الحضانة ،و رفع كفاءة مربيات دور الحضانة،و الاشراف على الخدمات التي تقدم للطفل.
  • تقديم الإرشاد النفسي و الاجتماعي للأطفال و الاسر الذين يعيشون في ظروف خطرة.
  • توفير الإرشاد و التوعية للأسرة على حقوقها المختلفة السياسية و المدنية و الاجتماعية التي أقرها القانون و كفلتها لها المواثيق الدولية،مع ضمان الحفاظ على دمج النوع الاجتماعي في جميع سياسات و برامج الوزارة.
  • تطوير تجهيزات المراكز و المؤسسات التي تشرف عليها الوزارة،و تحسين مستوى خدماتها الى أفضل مستوى ممكن.
  • تطبيق الأنظمة المنظمة للعمل داخل الوزارة و التي صدرت بعد توقيع الوزير عليها و المنظمة للعلاقة بين الوزارة و المؤسسات الأخرى ذات العلاقة.
  • تحقيق الفعالية والكفاءة الإدارية بالوزارة على جميع الأصعدة و التحقق من هذه الفعالية والكفاءة في الأداء الإداري والمالي لكافة الوحدات الإدارية في الوزارة وفق الخطط والأهداف المرسومة.
  • المحافظة على المال العام ومقدرات الوزارة من الاستخدام الخاطئ ،  وتحديد الانحرافات السلبية أو الإيجابية بهدف الضبط وتصويب المسار.
  • التأكد من سلامة تطبيق القوانين والأنظمة واللوائح والتعليمات التي تحكم إجراءا ت العمل بما يسهم في معالجة المشكلات وتصويب الأخطاء وتطوير مستوى الأداء
  • وضع المستويات الإدارية العليا بالوزارة بصورة الوضع أولاً بأول كي يتم تجاوز العقبات التي تعيق طريق العمل .
  • تحقيق الأهداف المخطط لها وفق الإستراتيجية العامة للوزارة لتقديم أفضل الخدمات للجمهور.
  • فحص ودراسة الشكاوى المقدمة من الجمهور وموظفي الوزارة بشأن إجراءا العمل في الوزارة، والتي تحال إلى وحدة الرقابة والتفتيش، من قبل الوزير، ورفع التوصيات والاقتراحات بهذا الشأن.
  • متابعة معالجة المشكلات وتصويب الأخطاء المكتشفة أثناء التفتيش الداخلي، وتلك التي تقدمها هيئة الرقابة العامة في تقاريرها

عدد الزيارات: 16449
طباعة الخبر