neser
السلطة الوطنية الفلسطينية
وزارة الشؤون الاجتماعية
اخر المستجدات
جديد

الشؤون الاجتماعية" توفر 68 فرصة عمل للعائدين من سورية

نشر: الأربعاء 05/06/2013 الساعة 10:43 صباحاً | آخر تحديث: الأربعاء 05/06/2013 الساعة 08:23 مساءً

الشؤون الاجتماعية" توفر 68 فرصة عمل للعائدين من سورية

غزة – عبدالرحمن الشيخ

أكد وكيل مساعد وزارة الشؤون الاجتماعية عمر الدربي أن وزارته وفرت 68 فرصة عمل للعائدين من سوريا من باب المساعدة لهم والبحث عن الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجههم.

وبين الدربي خلال اللقاء الإذاعي الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي ويقدمه الزميل الصحفي محمد حبيب أنه تم التواصل مع ووكالة الغوث والمؤسسات الدولية والأهلية لتقديم المساعدات لهم والتخفيف قدر الإمكان من معاناتهم في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها .

وأوضح أن وزارته قامت بالعديد من المشاريع لمساعدة الأسر العائدة إلى القطاع، مبينًا أن أعداد الأسر السورية النازحة إلى القطاع وصل لـ98عائلة، ملمحًا لزيادة العدد خلال الفترة القادمة.

وقال: " قمنا بتوفير فرص عمل لكافة الأسر حيث تم توقيع 68 عقد، وسيجري توقيع باقي العقود لباقي الأسر لضمان دخل ثابت لهم مما يوفر لهم حياة كريمة .

مميزات للعائدين

و بالحديث عن المميزات التي يتمتع بها العائدين، ذكر الدربي أنه تم إدراج أسماء العائدين في برنامج الحماية الاجتماعية بحيث تتمكن كل أسرة داخلة إلى القطاع بالتسجيل في برنامج الحماية.

وبين أن 32 عائلة تتلقى المساعدات من برنامج الحماية الاجتماعية كما تم العمل على إعطائهم التأمين الصحي للعلاج بالمجان في كافة مستشفيات القطاع، منوهًا إلى أنه سيجري تقديم المساعدات النقدية من وكالة الغوث خلال الأسبوع القادم للأسر العائدة من سوريا.

أما بخصوص برنامج الحماية الاجتماعية قال: "يعمل البرنامج على قياس ظاهرة الفقر بحيث يتم  الأخذ بعين الاعتبار وجود الحالات الخاصة داخل الأسرة، مبينًا أن هناك زيادة في أعداد المستفيدين حيث وصل العدد إلى 49.000 مستفيد من برنامج الحماية الاجتماعية.

وبين أن نسبة الزيادة بلغت 60% عما كانت علية في عام 2010، لافتًا إلى أن قيمة المساعدات المقدمة من قبل الوزارة تتراوح من 750 إلى 1800 شيكل كل ثلاث شهور.

وأشار إلى أن نسبة خط الفقر للأسرة الفلسطينية المكونة من 6 أفراد بلغت 2200 شيكل حسب الإحصاء المركزي الفلسطيني، ، منوهاً إلا أن نسبة الفقر وصلت لـ 38% من نسبة الأسر الفلسطينية .

وبين الدربي أن الوزارة تعمل على توفير الرعاية للمعاقين، مشيراً إلى أن هناك ما يقارب 80% من ذوي الإعاقة منتفعون من برامج وخدمات الشئون الاجتماعية.

وأضاف:"لدينا رزمة من الخدمات نعمل جاهدين على تقديمها"، بالرغم من الظروف المالية الصعبة الناتجة عن الحصار المفروض على القطاع".

وأشار الدربي إلى أن وزارته تقدم مساعدات نقدية لما يقارب 28 ألف معاق،علاوة على المساعدات التموينية والصحية والإغاثية، مبينًا أنه تم التعاون مع ديوان الموظفين العام ووزارة العمل لتشغيل 5% من ذوي الإعاقة ضمن برنامج التشغيل المؤقت، وذلك في إطار حرص الوزارة على عدم إغفال أو تهميش هذه الفئة.

آليات جديدة

وحول الآليات المتبعة لتحسين بيوت الفقراء، قال الدربي "إن لجنة تشكلت من الإدارات المختصة تقوم بترشيح الأسر عبر الباحثين ودراسة الحالات ومن ثم اتخاذ القرار بالتنفيذ.

وبين أن المشروع جاء في إطار حملة شاملة تنفذها الوزارة لإعادة تأهيل بيوت الأسر الفقيرة المتهالكة وذلك في إطار خطة الوزارة للعام 2013م، مشدداً على سعي الوزارة في ترميم أربعين بيت لأسر معوزة في قطاع غزة.

وأردف إن المشروع سيتم تنفيذه بدعم وتمويل حكومي ومن مؤسسات متعددة وأهل الخير في سبيل النهوض بأحوال الأسر الفقيرة في القطاع، مؤكدًا أن وزارته ستستمر في توزيع المساعدات، وستواصل بذل مجهوداتها للوصول إلى كافة الأسر المحتاجة وتقديم المساعدة لهم.

عدد الزيارات: 1048
طباعة الخبر