neser
السلطة الوطنية الفلسطينية
وزارة الشؤون الاجتماعية
اخر المستجدات
جديد

تعليمات وارشادات

نشر: الأربعاء 20/03/2013 الساعة 09:48 صباحاً | آخر تحديث: الأربعاء 29/05/2013 الساعة 10:22 صباحاً

مهارات ممارسة العمل في الخدمة الاجتماعية

مهارات الممارسة المباشرة القدرة على تحويل المعرفة في الخدمة الاجتماعية إلى أنشطة تدخليه فعالة effective intervention activities مع الأفراد والأسر والجماعات والمجتمعات تشمل:

- مهارات عقلية داخلية inner skills كمهارات الملاحظة والإدراك الحسي والقدرة على الفهم والمهارات العقلية المعرفية cognitive skills.

-  مهارات تفاعلية interactional skills كمهارات التعامل مع المشاعر والمعلومات.

-  مهارات إستراتيجية strategic skills كمهارات التعامل مع السلوكيات والتكيف مع الصراعات.

ونرى أن الممارسة المباشرة هو تدخل يهدف إلى تقدير مشكلات العملاء ومساعدتهم في حلها والتغلب عليها من خلال استخدام مناهج دراسة الحالة والعمل مع الجماعات والعلاج الأسري، ولهذا فإن الممارس المباشر بحاجة إلى المعارف والمعلومات الضرورية المرتبطة بعملية حل المشكلات problem-solving process وتطبيقاتها. ولعل هذا يتطلب أيضا معرفة الممارس بأساليب ومهارات تقدير المشكلات الإنسانية، وتحديد الموارد وتنميتها وتطويرها وكيفية الاستفادة منها لصالح العملاء، ومهارات في كيفية إشراك العملاء في العملية العلاجية، والتخطيط لها، وتحديد أهدافها، وتحديد أدوار وواجبات ومهام كل من الممارس وطالب الخدمة في كل ذلك.

كما يحتاج الممارس إلى معرفة بطرق وأساليب التدخل ومهارات استخدامها وتطبيقها. ونؤكد  أن الأخصائي الاجتماعي الممارس ينبغي عليه أن يمتلك المعرفة والمهارات في إجراء المقابلات interviews ، وفي تقدير مشكلات الأفراد والأسر والجماعات، والمواقف التي تؤدي إلى حدوث المشكلات والتدخل فيها، ومعرفة بعمليات الجماعة group process ، ومهارات قيادة الجماعات، والعمل مع الآخرين خاصة المختصين الذين يعمل معهم، ومهارات التفاوض والتوسط، والدفاع عن مصالح العملاء وتمثيلهم أمام الجهات الرسمية، والحصول على الموارد.

وكيل مساعد وزارة الشؤون الاجتماعية-عمرالدربي

عدد الزيارات: 21544
طباعة الخبر