وزارتي التنمية الاجتماعية والصحة تنظمان ورشة عمل حول تصنيف الاعاقة

وزارتي التنمية الاجتماعية والصحة تنظمان ورشة عمل حول تصنيف الاعاقة

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الصحة , ورشة عمل حول تصنيف الاعاقة , حيث شارك في الورشة كل من د. غازي حمد وكيل وزارة التنمية الاجتماعية و د . محمد غنيم مدير عام الرعاية الاجتماعية والتأهيل وأ. غسان فلفل مدير دائرة تأهيل و ادراج الأشخاص ذوي الاعاقة ، كما شارك كل من د. يوسف ابو الريش وكيل وزارة الصحة و د. أيمن الحلبي مدير عام في وزارة الصحة

وشارك عدد كبير من ممثلي الجمعيات والهيئات والاتحادات التي تعنى بالأشخاص ذوي الاعاقة , و يأتي ذلك في إطار تنسيق الجهود المشتركة لتطوير وتعزيز منظومة الخدمات المقدمة لذوي الاعاقة .

الى ذلك تحدث وكيل وزارة التنمية الاجتماعية د. غازي حمد عن اهمية تنظيم الملف بشقيه الصحي والخدماتي والاجتماعي , مشيرا الى تكامل الادوار من حيث وضع البيانات وحصر الخدمات وتطوير البرنامج المحوسب وصولا للتصنيف العلمي والمهني الدقيق .

بدوره اعتبر وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش انعقاد هذه الورشة وبمستوى الحضور والمشاركة هو دليل ومؤشر مهم على المكانة والاهتمام بذوي الاعاقات , ووضع اطار ناظم ووحدة مفاهيم نحو النهوض بالخدمات المقدمة لهذه الفئة من المجتمع .

وخلال ورشة العمل تم استعراض أنواع تصنيفات الاعاقة التي تم التوصل إليها بعد نتاج العديد من اللقاءات بين وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الصحة و من خلال إشراك العديد من الأطباء المتخصصين للوصول إلى التصنيفات الخاصة بالأشخاص ذوي الاعاقة ، وتم استعراض أنواع التصنيفات التي تم التوصل إليها من خلال دليل يوضح هذا الإنجاز .

من جانب اخر رحبت المؤسسات بالاتحاد العام للأشخاص ذوي الاعاقة بهذه الخطوة و اعتبروها إنجاز يسجل للوزارتين و تعتبر الخطوة الأولى في هذا المجال منذ عام 1999 ، حيث أن القانون الفلسطيني رقم 4 لعام 1999 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة و لائحته التنفيذية لم يوضح تصنيفات الاعاقة.

وزارة التنمية الاجتماعية

حياة كريمة
في مجتمع فلسطيني متماسك

اتصل بنا

فلسطين - غزة
تليفون:
(+970) 82829194

فاكس:
(+970) 82827474

البريد الإلكتروني:
mosdgovps@gmail.com